Uncategorized

طرق تقدير المشروع | كيفية حساب قيمة وسعر اي مشروع

[ad_1]

img

عندما تريد شراء مشروع تسأل نفسك هل هنالك طرق تقدير مشروع يمكنني استعمالها فعبر هذا المقال سنعرفك على كيفية حساب سعر المشروع وهل السعر الذي ستدفعه مناسب ام لا . يوجد هناك ثلاثة اسئلة يجب عليك ان تفكر فيها اذا اردت شراء احد المشروعات وهي

ما الذي يملكه المشروع؟

من المعلوم ان المشروعات التي لديها اصول وموجودات منذ سنوات تكون اكثر قيمة من تلك المشروعات الجديدة ومن اهم الاصول هي الشهرة التجارية(شهرة المحل) حقوق الملكية الفكرية الاجهزة والعتاد وغيرها وعادة ما يميل مالك المشروع لتضخيم شهرة المحل لزيادة سعر مشروعه الذي يرغب في بيعه فعليك ان تقوم بتحليل المشروع لتصل لقيمته الحقيقية.

كم المبلغ الذي يربحه هذا المشروع؟

عليك بحساب الارباح والخسائر والتكاليف لتصل لصافي الارباح الحقيقي وليس الذي يقوله لك البائع والافضل ان تستعين بمحاسب ليقدر لك الارباح الحقيقية لأنه يقوم بحساب الارباح السنوية ونسبه الاهلاكات من المشروع وغيرها مما يوفر عليك الكثير.

هل هناك أشياء غير ملموسة يجب ان تفكر فيها؟

ما الذي يجعل المشروع فريدا من نوعه ومربحا؟ هل يتميز بموقعه الرائع، أم بعقد إيجار جيد أم بوجود موظفين أكفاء؟ وهذه آخر الأشياء التي يجب ان تفكر فيها.

ما السبب الذي يدفعك لشراء هذا المشروع دون غيره هل بسبب موقعه ام عملاءه ام موظفيه وما هي مميزاته الاخرى مثل قيمة الايجار هل هي قليلة ام كبيرة وهل سيرضى مالك العقار بالايجار القديم ام لا؟ وغيرها من الاسئلة الهامة التي يجب عليك التفكير بها جيداً وابحث عن اجوبتها قبل الشروع في شراء المشروع.

إجابات الأسئلة الثلاثة السابقة يجب أن تفكر فيها وتأخذها في الحسبان وان تتم الاستفادة منها في تقدير قيمة أي مشروع .

طرق تقدير المشروع هناك ثلاث طرق لحساب قيمة أي مشروع وهي

الطريقة الأولى تسمى بناء السعر

وهي ببساطة تعتمد على حساب الاصول والشهرة التجارية والايجار وقيمة العقار والموقع وغيرها ثم تقوم بحساب قيمتها مثل هذه.

قيمة إيجار شركة س للآلات

  • العقار : 125000 دولار
  • الاجهزة 40000 دولار
  • مواد التخزين 25000 دولار
  • الشهرة التجارية 10000 دولار
  • الاجمالي 200000 دولار

وقد يكون مبلغ 200الف دولار هو السعر المناسب لهذا المشروع وقد لا يكون كذلك، وفي حين ان من الصعب ان نجزم بذلك، فإن طريقة بناء السعر تجزم بذلك.

الطريقة الثانية تسمى عائد الاستثمار

وهذه الطريقة تهتم بحساب عائد الاستثمار (ROI) بارباح المشروع في العام ، وذلك لمساعدتك على إدراك نسبة العائد على الاستثمار على سبيل المثال تخيل ان شركة للالات في المثال السابق تطلب 200 الف دولار مقابل المشروع ، فهل هذا مبلغ عادل ؟ إن استخدم طريقة عائد الاستثمار ستوضح ان :

  • صافي الربح هو 100 الف دولار
  • سعر بيع المشروع هو 200 الف دولار

حساب عائد الاستثمار 100 الف على 200 الف يقدر بنسبة 50% وباستخدام هذه الطريقة وهذه الارقام فإن المشتري سوف يحصل على نسبة 50% كعائد استثمار في العام الواحد ، وهناك القليل من المشروعات التي تتيح الحصول على نسبة 50% من عائد استثمار ، ولذا فإن وجود مبلغ مرتفع ثمنا للمشروع قد يكون في محله.

الطريقة الثالثة تسمى المضاعف

وفي هذه الطريقة ستقوم بالنظر إلى الارباج لكن مع مضاعفتها بعامل معين وتختلف عامل المضاعفة حسب نوع الصناعة (ابحث واسأل في مجال المشروع الذي تود شرائه) فمثلا تقوم بمضاعفة الارباح السنوية لثلاث سنوات او اثنين وهنا يكون العامل هو نسبة المضاعفة.

ومن الافضل ان تقوم بالاستعانة باحد الوسطاء التجاريين لتقدير قيمة المشروع وبالطبع سوف تدفع عمولة كبيرة للوسيط لتقدير قيمة المشروع ومن الأفضل ان تدفع لوسيط مال يساعدك على معرفة هل المشروع يربح او يخسر بدلا من ان تشتري شيء يجعلك تخسر او تدفع فيه اعلى مما هو معقول.

[ad_2]

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *